وصلت مطار العاصمة صباح يوم حار بعد الإعلان عن الشركة التي فازت بامتياز حقوق نقل الحجاج جوا إلى الأراضي المقدسة للموسم المقبل.

قابلني وكيلنا في ذلك البلد الأفريقي وكان يحمل معه نسخة من الصحيفة اليومية الإنجليزية التي نشرت يومها مقالا بقلم رئيس التحرير يتحدث فيه بإسهاب عن الشفافية التي تعيشها البلاد في ظل الرئيس الحالي، وذلك بعد الإعلان عن حقوق نقل الحجاج، وقد فازت شركة ابن سياسي مرموق بهذا الامتياز.

كانت شركتنا تريد البدء بتشغيل رحلات الحج إلى ثلاثة مطارات باستعمال طائرة الجامبو إلا أن ذلك كان يتطلب منا الانتظار حتى تعلن نتائج المنافسة، وحمدت الله على الخبر فالشركة الفائزة لهذا الموسم لها من الحظوة ما يجعل مهمتنا في إكمال التصاريح اللازمة من الجهات الرسمية أمرا ميسرا إن شاء الله.

كان موعد اجتماعي مقررا في القصر الرئاسي حيث انتظرت في صالة الاجتماعات حضور ممثل الشركة التي نالت الامتياز بموجب الشفافية، كما ورد في مقال رئيس التحرير هذا الصباح، طال انتظاري في الصالة المعدة لهذا اللقاء، وقطعت وحدتي سيدة سمراء (كأنها مسؤولة الخدمة) تدخل تحمل صينية بها أكواب وصحون وقراطيس الشاي وترمس ماء وطبقا كبيرا كشفت فيه عن حبات فاخرة صفراء من القورو كأنه من «مزرعة الرئاسة»! والقورو نبات بحجم البيض أو أصغر تبيعه الحاجات (الأفريقيات) في جدة، وخاصة في أسواق البلد، يروجن معه لأوهام النشاط والقوة وأمور أخرى.

حضر أخيرا ممثل الشركة والذي عرف نفسه بأنه كذلك مستشار الرئيس لشؤون الطيران المدني، وتم توقيع الاتفاق بسهولة مع وعود بمساعدتنا في إكمال التصاريح اللازمة للتشغيل وتلميحات حول أتعاب أدركت بعدها أن المتاعب جاهزة لمن لا يحسن تقدير هذه الأتعاب، وانتهى الموسم ولا أظن أن شركتنا الناشئة خرجت بأي أرباح من ذلك التشغيل، وكانت «تجربة يكفي أن تخوضها مرة واحدة في العمر»، حيث قال أحد المسؤولين في الشركة عنها المثل المعهود «لو تعود …» ظل في خاطري سؤال لم يجد جوابا بعد انتهاء الموسم: لماذا القورو في اجتماع الحج وفي قصر الرئاسة؟ أدركت بعدها سذاجتي في السؤال فهو يحتوي على مادة منعشة منشطة تجعل المجتمعين في حالة من اليقظة والانتباه طوال النقاش وإن طال. وهذا ما أوضحه وكيلنا هناك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s